مركز المساعدة - حساب شخصي
  • الرئيسية
  • المدفوعات والتحويلات
  • المنازعات والتقييدات
  • حسابي
  • محفظتي
  • تسجيل الدخول والحماية
  • أدوات البائع

كيفية اكتشاف عمليات الاحتيال أثناء التسوق عبر الإنترنت

تنطوي عمليات الاحتيال أثناء التسوق عبر الإنترنت على محتالين يعملون على إعداد تطبيقات أو متاجر عبر الإنترنت مزيفة. وغالباً ما يتم الإعلان عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الأصلية الأخرى. يمكن أن تظهر المتاجر المزيفة في نتائج محرك البحث لديك.

قد تبيع المتاجر ملابس أو أحذية أو إلكترونيات رائجة بأسعار منخفضة بشكل مغرٍ. وقد يبدو الموقع الإلكتروني/التطبيق الخاص بهم طبيعياً، مما يجعلك تعتقد أنه متجر مشروع. لكن المتاجر غالباً ما تختفي في غضون أيام/أسابيع. في بعض الأحيان، ستتلقى سلعة مزيفة. وفي أحيان أخرى، لن تتلقى شيئاً على الإطلاق.

كيفية تجنب عمليات الاحتيال أثناء التسوق عبر الإنترنت:

كن حذراً من السِلع التي تقل عن سعر السوق. إذا كانت تبدو جيدة جداً لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن تكون كذلك.

لا تثِق في إعلان لمجرد ظهوره على موقع تواصل اجتماعي شهير.

تحقّق ممّا إذا كان المتجر لديه معلومات تفصيلية حول الخصوصية والنزاعات وتفاصيل الاتصال مثل العنوان الفعلي ورقم الهاتف المنشور على موقعه الإلكتروني. عادةً ما تتوفر لدى الشركات المشروعة هذه البيانات.

راجِع تقييمات العملاء السابقة والملف التعريفي للمتجر على وسائل التواصل الاجتماعي. عادةً ما تملك المتاجر المشروعة روابط عاملة على وسائل التواصل الاجتماعي ووجود نشِط على تلك المنصات.

ابحث عن أي شيء يبدو غير احترافي، مثل الأخطاء الإملائية والقواعد النحوية الركيكة. فربما قد تم إنشاء الموقع باستخدام مترجم عبر الإنترنت.

كن حذراً من أي شيء غير معتاد أثناء تجربة الدفع الإلكتروني. على سبيل المثال، هل طُلِب منك "التبرع عبر PayPal" بدلاً من إجراء دفعة PayPal عادية؟ سيدّعي بعض البائعين المحتالين زوراً أن "مشكلة" في حسابهم على PayPal تسبّب تجربة الدفع الإلكتروني غير المعتادة.

غالباً ما تذكر المواقع الإلكترونية الاحتيالية أن التسليم يستغرق عدة أسابيع ولا تقدّم رقم تتبع على الفور. تذكر أنه يمكنك الإبلاغ عن مشكلة في مركز حل النزاعات في PayPal.

للإبلاغ عن رسالة إلكترونية أو موقع إلكتروني مريب، أحلها إلى phishing@paypal.com وسنحقق لك فيها. بعد أن ترسل الرسالة الإلكترونية إلينا، احذفها من صندوق بريدك الوارد.

وسائل أخرى يمكننا مساعدتك بها